سارع الآن و ابحث في حاسوبك إن كان مصابا ببرنامج Fireball الخطير و الضار القادم من الصين

شنَّ خبراء صينيون متخصصون في الأمن المعلوماتي هجوماً إلكترونياً على أكتر من 250 مليون حاسوب حول العالم ببرمجية خبيثة تدعى Fireball .
برنامج Fireball الضار هو عبارة عن إضافة (Extension) يتم تثبيتها على متصفحك بطريقة سرية، و ذلك بعد تحميل و تثبيت بعض البرامج المجانية كـ «FVP Imageviewer»، «Deal Wifi»، و «SoSo Desktop». و بعد أن يُثبَّت برنامج Fireball على جهازك يبدأ في العمل تلقائياً، فكلما قمت ببحث على متصفحك يتم تحويلك إلى محرك بحث ضار يدعى Trotux، هذا الأخير يعمل على سرقة معلومات متصفحك الذي اعتدت العمل عليه. و ليس هذا فحسب، بل يستطيع برنامج Fireball من إضافة بعض الأكواد على الحاسوب تُمكِّن للمهاجم من إستغلالها في تحميل و تثبيت أي تطبيق أو برامج ضارة أو برامج تجسس. 

لقد تم الكشف على أن عملية الهجوم هاته تديرها وكالة صينية خاصة بالتسويق الرقمي تسمى Rafotech و مقرها في بكين. أما أكثر الدول تضرراً فتأتي في المرتبة الأولى الهند بـ 25.3 مليون جهاز مصاب ثم البرازيل بـ 24.1 مليون، المكسيك 16.1 مليون، اندونيسيا 13.1 مليون و الولايات المتحدة الامريكية بـ 5.5 مليون جهاز مصاب.
إن قدر الله و أُصِبت بهذا البرنامج الخبيث فما عليك سوى تحديث برنامج الحماية لديك، و البحث في قائمة البرامج المثبتة على جهازك، و إن صادفت أي برنامج مشكوك في أمره قم بحذفه في الحال. عليك كذلك البحث في قائمة الإضافات (Extensions) في متصفحك و إزالة أي إضافة لا تعرفها و لم تثبتها بنفسك.
-------------- 

الموضوع من طرف : صلاح الدين بلمداني

اشترك بالقائمة البريدية وتوصل بجديد الدروس على بريدك الإلكتروني